دراسات ومقالات
فيلم "دون/الكثيب"/2021: تكاملٌ سينمائيّ، وتمثيلٌ استحواذي مع نمطِ إخراجٍ غير مسبوق في تاريخ السينما.
21,Sep,2023
م. مهند النابلسي كاتب وباحث وناقد سينمائي أردني. *تحفة الخيال العلميّ الجديدة/2021/ التي تتنافس لأول مرة على عشر جوائز أوسكار... *"الملكية للأفلام": التضاريس الأردنية الخلابة أسهمت في نجاح فيلم "دون"! *الكثيب: رواية عرضت لبعض حوارات وأحداث فيلم "دون" المحوريّة: سرد واقعي جديد سلس حي ومتتابع لاهث لحقيقة ما يجري على الشاشة، كما يحسُّ به ويعايشه المشاهد الشغوف. ..

الاقتصادُ الرقميّ للموسيقى الشعبيّة العربية في سياق الجائحة؛ منظورٌ جديد لمهننة القطاع.
21,Sep,2023
محمد الإدريسي كاتب وباحث مغربي   فرضت صدمة الجائحة على مختلف الفاعلين في قطاع الصناعات الموسيقيّة الدخول في سبات قهري بعد فرض الحجر الصحي الشامل وتوقف معظم الأنشطة الاقتصاديّة الحيوية. لهذا، تم تعليق الجولات والعروض الفنية، تراجعت نسب المبيعات المادية ووجد جل الفنانين أنفسهم في عطالة قصرية. مع ذلك، سيحقّق القطاع خلال فترة الجائحة رقم معاملات قياسي، مقارنة بالسنو ..

"حوارُ الوردِ والبنادق"- للشاعرة الكويتية الكبيرة سعاد الصباح؛ القصيدة تعويذة! (قراءة رؤيوية جديدة)
21,Sep,2023
عِذاب الركابيّ كاتب وناقد عراقي. " إنَّ الكلماتِ كانتْ سحرية في البدءِ، وتُعادُ إلى السحرِ على يدِ الشعراء" – بورخيس! " سوفَ أبقى دائماً أنتظرُ الوردَ الّذي.. يطلعُ من تحتِ الخراب" سعاد الصباح ! إذا كانت ولادة القصيدة، كما حالةِ الطَلقِ - والأنثى بينَ الحياة والموت - فهيَ ليست حالةً بيلوجيةً عاديةً، أو هي مجرّد تهذيبِ أو ترتيبِ مفاصلِ الجسدِ، أو جمع شظاياهُ.. ..

دراسة في قصة "حدث غريب في وسط البلد" للقاصة إيمان مرزوق.
21,Sep,2023
مُحَمّد دَلْكي *شاعر وناقد أردني "حدث غريب في وسط البلد" عنوان خاطفٌ مشوّق لقصة الأطفال الصادرةِ عن وزارة الثّقافة الأردنيّة ضمنَ سلسلة شغف 2022 للأديبة الأردنية: إيمان مرزوق. إذ إنَّ العنوان، الذي كتبت فيه كلمة "غريب" كتابة مائلة بلون أحمر مخالف لبقية كلماته الخضراء، والغلاف -الذي يمثّل عتبة نصية أخرى تنقل الناظر، ربما إلى مدخل "سوق الندى" أو بقالات بيع السكاكر ..

من الحلم إلى الحضور المطلق؛ قولٌ في تاريخيّة تقنيات الإعلام والاتصال.
21,Sep,2023
د. عبد الصمد زهور أكاديمي وباحث مغربي تعالج هذه المقالة تطوّر شكل حضور تقنيات الإعلام والاتصال وأثرها في المجتمعات الإنسانية، فهي تقارب هذه التقنيات تاريخيًّا لأجل الكشف عن السيرورة التي تحوّلت بمقتضاها من طموح وحلم إلى واقع مطلق الحضور، وربما يحتاج إلى مراجعات نقدية لأجل جعله في خدمة الإنسانية، علمًا أنَّ التقنيات المقصودة في هذا الصدد هي التي تنهض بمهمتي الإعلام ..

ملامحُ الريفِ والبادية الأردنيّة في منتصف القرن العشرين؛ من خلال الأغنية الشعبيّة.
21,Sep,2023
مريم ملهي النويران كاتبة وباحثة أردنية يندرج الغناءُ الشعبيُّ الأردنيُّ ضمن اللون الغنائي التراثي لبلاد الشام، إذ لم يختلف هذا اللون عن مثيله في كلٍّ من فلسطين وسوريا ولبنان، وكان هناك قوالب غنائية عامة معروفة، ولكن تختلف كلماتها من منطقة لأخرى، ومن أمثلة ذلك أغاني "الميجنا والعتابا والدلعونة"، وكلُّ هذه الأغاني كانت مرتبطةً بالحياة اليوميّة للأرياف والقرى إذ كا ..

قصيدةُ النثر والفراغُ النقدي
21,Sep,2023
صالح لبريني كاتب وناقد مغربي (1) قَصِيدَةُ النَّثْرِ وَمَنْفَى اللُّغَةِ: ما تحياه قصيدة النثر من غبنٍ نقديّ؛ وسعي الكثير من حرّاس النمطية إلى محاربة هذه الكتابة الشعرية بكل ما ملكت أيمان ذائقتهم، يثير سؤالًا جوهريًّا يتعلق بالذهنية العربيّة، التي مازالت كافرة بالتّحويل الذي تعرفه سيرورة التاريخ والحياة، وفي الوقت ذاته مؤمنة بعقيدة الثابت، مما يطرح على شعراء قصي ..

الأدبُ والفنُّ في السينما
21,Sep,2023
حميد المصباحي كاتب وباحث مغربي تتفاعلُ كلُّ الفنون مع بعضها، وتتأثر بالآداب، من منطلق المشترك كخيال، بما يعنيه مـن إبداعيّة في الصور، سواء كانت فنية أو تعبيرية، فالمسرحُ على سبيل المثال، يمكنه أن يمتح من اللغة الشعريّة، كما يمكن للسينما أن تتعامل مع الخيال الروائي، تاريخيًّا، فتغني فنَّ السرد وتغتني به في الوقت نفسه، كما أنَّ القصة القصيرة، صار بالإمكان تحويلها لح ..

الأديبُ الغريبُ والوطن
21,Sep,2023
سارة السهيل كاتبة أردنية عاش الإنسانُ الأوّلُ رحّالًا بحثًا عن الماء والغذاء، ومع نشوء الحضارات والاستقرار ذاق الإنسانُ معنى الوطن وتشربه في نسيجه الروحي والوجداني حتى صار جزءًا أصيلًا منه، فإن فارقه شعر وكأنَّه قد خسر روحه. فلفراق الأوطان نتيجة أي ظرفٍ حرب أو دراسة، أو بحث عن لقمة عيش أو فرار من اضطهاد سياسي وغيره، آلام نفسية يصعب على الإنسان تجاوزها، خاصةً لدى ا ..

لماذا بكى "لي كوان يو"؟
21,Sep,2023
 د. سلطان الخضور ناقد وباحث أردني "لي كوان يو" هو صانعُ نهضة سنغافورة الحديثة، ومن مواليدها عام ألف وتسعمئة وثلاث وعشرين، من أبوين صينيين عاشا في سنغافورة من القرن التاسع عشر، وبغض النظر عن موقفنا من سياسات الأشخاص ومن مواقف الدول، نستطيع التأكيد أنَّ " لي كوان يو" هو صانعُ " سنجافورة" الحديثة كدولة لها وزنها وتأثيرها ومركزها بين دول العالم. أمَّا الذي جعل" لي كو ..